احصائيات المدونة

cenima world

الثلاثاء، 1 مايو 2012

Kaidan 1964 - فيلم الرعب الياباني


 من فترة وانا دائم البحث عن الكلاسيكات الاسيوية الهامه والبارزة وذات الصيت في السينما العالمية وكانت وقفتي على العمل الياباني المرشح لأوسكار افضل فيلم اجنبي والذي حصد الجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي ورشح لسعقة الذهبية . أصدقكم القول ان اختياري لهذا العمل لم يأتي عن عبثية بل لسببين بارزين الاول هو اني اردت دخول عالم المخرج الياباني الهام ماساكي كوبايشي صاحب الثلاثية المعروفة (The Human Condition) والتي سيكون لي وقفه معها في القريب العاجل بأذن الله , واما السبب الثاني هو بحثي المستمر عن كلاسيكيات اسيوية من صنف سينما الرعب بعد مشاهدتي لرائعة اليابانية التي انتجت في ذات عام فيلمنا هذا (Onibaba) ,, لن اطيل الحديث عن فيلم كويدان لماساكي كوبابيشي لان العمل لايحتاج الى تلك الكوكبة من الحروف المنمقة لوصف الاهزوجة الرائعة التي رسمها مخرج العمل ليجعل من ( كويدان ) رحلة تمزج مابين الرعب والدراما والفنتازيا والرومانسية في اربع قصص مقتصة من اساطير الحضارة اليابانية العريقة , المخرج الياباني ماساكي جعلني أتيقن ان الاسيوين هم اباطرة الصورة بل ان السينمات الاخرى لن تصل الى المستوى التقني الصوري المبهر الذي قدمه الاسيوين في كافة الحقب , فمن الجدير بذكر ان تصوير العمل تم بلكامل داخل الاستوديوهات ومع ذالك اُجبرت أن أقف احتراماً لتلك الكوكبة من المشاهد العظيمة ذات اللونية المبهره للأنظار وتداعب المشاهد بشكل منقطع النظير بـِ الاضاءه والظلال واستخدام ثري لزوايا الكاميرا , ماساكي قدم درس هائل في الصورة وجعل من سينماه عبارة عن لوحات زيتية مزركشة بكافة الالوان ناهيك عن براعة الصانع في أضفاء الرعب من خلال الاجواء التي تحيط شخوص العمل واستخدام الموسيقى التصويرية بمثالية مطلقة لتحفيز المشاهد واضافة جو من التوتر العام على كافة قصص العمل الاربع , لعلي كما ذكرت من العبثية التحدث عن قصص العمل لانها بطابع بسيط جميل ممتع للغايه ومع ان الفيلم يتجاوز الساعتين والنصف الا انك لا تشعر بالوقت اثناء مشاهدته ..


القصص الاربع المستوحاه من اساطير يابانية كانت معنونه لكل قصة بشكل منفصل : ( ذات الشعر الاسود ) ( فتاه الثلج ) ( هيوتشي بدون أذنين ) (في فنجان الشاي) ... لقد ذكرت سابقاً انني لن اخوض الحديث عن تسلسل احداث القصص الاربع ولكن يجب ان اثير اعجابي بمخرج العمل الذي قدم كل قصه بطابع تصنيفي مغاير فكانت اللوحة الاولى بطابع الدراما الانسانية والثانية ذات معالم رومانسية رائعه والتي عشقت الحالة البسيطة من معاني الحب فيها وكانت الثالثة تلوح بأفق ينتقد جنوح البشر وجنونهم المؤدي الى القتل والحروب , اما الاخيره فكانت بطابع الرعب الساخر والغموض والجدير بذكر ان اجواء القلق والتوتر الرعبي كانت صفة عامه بكافة اللوحات الأربع ,,
أخيراً , أصف ( كويدان ) بواحده من اجمل المشاهدات الرعبية على الاطلاق لو حق لي وصفه بفيلم رعب لأني وجدت ان العمل كانت عباره عن معرض فني تتباهى فيه الالوان والرسومات الزيتية , ماهيك عن الاستعراض النصي والادائي والاخراجي الرائع مما يجعلني اضع اعمال ماساكي كوبايشي ضمن اقرب فتره زمنية لجدولة مشاهدتي . عمل بديع انصح بمشاهدته |
4.5/5

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا