احصائيات المدونة

cenima world

الخميس، 11 أكتوبر 2012

The End of the Affair - 1999



 تصعد ساره السلالم وضربات قلبها تشتعل من الحزن والخوف ,, تدخل الى الغرفة ,, ترمي بنفسها على الارض وتركع وتنطق ( ربي العزيز ,, أرجوك أرجوك أجعله يعيش واعدك انني لن اراه مره أخرى ) .. في لحظة تختفي الضوضاء الدعاء يُجاب وتحصل المعجزة ..! ,, ’’
حينما تكون الحياه مجرد مجموعة من الاسرار التي تغطيها المنازل والغرف وتصبح السلالم تعبر عن الروح الانسانية فصعود ساره لتلك الدرجات كان روحاني اكثر من جسماني ,  فطريقة التواصل مع الاله والتضرع له واعطاءه الوعد كان بمثابة النافذه التي اخترقت عوالمها الحسية ,  كانت بمثابة الانفجار المدوي في الذات والذي رسم على شفتها وهيا تقول (لقــد بدأت اُؤمــن بـك يا رب , و ربــما هكــذا أنت تعــمل , افرغــني من الحــب ,, وبعـدها املء هذا الفــراغ ) ذالك الفراغ عبر عنه بالغرفة التي تضرعت فيها ساره في الزوايا والشوارع الممطرة فراغ الوازع الايماني الذي بعد التواصل معه , ينقل صاحبه الى السلام الذاتي ,, جميع السبل والطرق والمسارات البشرية تنتهي بقدرية أخاذة  , للأيقان بالوجودية تلك الفكره ,. التي حاول كاتب الرواية المقتبصة غراهام غرين ان يطفيهَ على روايته , تلك الغوغائية الصراعات والصدف ذالك السلام والسعادة في زمن الحروب والدموية والحزن ’  تلك العنجهية البشرية التي دوماً ماتبحث عن ماهو ملموس ومحسوس , حتى وان كانت مشاعرنا تتقاطع مع تلك الغريزية فلحب لايقاس بالنشوه والشبق الجنسي والغيرة كما كان يراه موريس , والذي طالب ساره بالعديد من المرات ان تبرهن عن حبها له فلم يصدق الكلمات ولم تشفع لها لغة الجسد , فموريس لن يشفع له حتى موت ساره في سريره .. لانه هنا مايتم استيحاءه من علاقات الشخصيات يكاد يصب في لغة الايمان ,,  والايمان مفهوم واسع الأبعاد فهو لايُمثل علاقة المخلوق مع الخالق فقط , بل حتى علاقة المخلوق مع المخلوق والايمان بوجودية المشاعر كنعصر سامي عذري لترابط البشر .. !  ..


لو لاحظنا انه في جميع المشاهد التي ترابطة فيها الشخصوص الرئيسية كانت السمة الابرز الصدفة (القدرية ) , الأقدار تتلاعب بموريس وهنري وتجعلهما يلتقيان في احد الحدائق وتبدأ من خلالها بداية جديدة للعلاقة المنتهيه من سنوات , والاقدار نفسها جعلت الانفجار يزلزل شقة موريس ويصعد بساره الى النظر الى الامور من باب اكثر سماوية وشمولاً , الاقدار تغتصب اللحظات من كافة مسارب العمل وتلج بعفويتها وبساطتها فساره قالت انه الله يتواجد في التفاصيل البسيطة من الحياه وهنا تكمن لعبة معنى القدر في صناعة عوالم الذات لشخصيات العمل ,, سأبتعد مكرهاً عن الحديث عن مفصليات العمل واغلف مقالتي بشذرات تأملتها أثناء المشاهدة ,, العاشق موريس في بداية العمل كان يضرب على مفاتيح ألته الكاتبة حروفه الممزوجة بالكره والحقد ثم انتقل الى عجرفة لغة الرغبة والامتلاك وفي النهاية ختم روايته بلغة الايمان ,, تلك الرواية التي بدأت في النهاية وانتهت في البداية ,  فنهاية العلاقة الرغبانية كانت بداية لعلاقة حسية شاعرية تتلمس جمالها من خلال الايمان بالاخر والايمان بالقدرية وتحكمها بأبسط جزيئات حياتنا , لو لاحظتم في عدة مشاهد حاول المخرج نيل جوردان ان يرسم لنا الاحداث من مخيلة موريس ومن ثم نصتدم بالحقيقة من خلال مشاهد الفلاش باك على لسان باقي شخصيات العمل ,, موريس جعل من الطفل الصغير صاحب الوجه المشوه بوحمه خلقية (شيطان ) وبعكسه ساره التي وجدت انهُ طفل يحمل ملامح ملائكية , موريس تخيل قبلة ساره على الجزء السليم من وجه الطفل وبعكسها الحقيقة كانت القبلة على الجانب المشوه , تلك الجزئيات اعتبرها الاهم في العمل , نيل جوران جعل عمله (نهاية علاقة غرامية ) يرتسم من خلال وجه ذات الطفل فلانسان يحمل وجهان احدهما جميل وصافي ويمتلك البراءه والثاني قبيح مخيف وهنا نشعر قبح وجهة نظر موريس وبراءة وجهة ساره , فنحن في استمرارية العمل ندرك اننا كبشر ضعيفين بشكل لايصدق ودوماً مانرى الامور من زاويه ضيقة تؤدي الى نظرة سخيفة للأمور ,, والتي كانت تظهر مع امتداد الاحداث فليس كل شيء ملموس نراه امام عيوننا هو حقيقي ,  وأالاحادث المتضاربه في العمل كانت تؤكد تلك الأتجاهية ..
وأستذكر أن العمل قدم مجموعة من الرمزيات الجميلة منها , مجموعة من المشاهد تحت الامطار والتي ظهر فيها موريس وهنري وساره , تلك المشاهد لو أمعنت النظر اليها ستجد انه موريس هو الشخصية الوحيدة التي كانت تحمل مظله بعكسها هنري وساره الذان كانا يسيران حتى يثقلان من شدة المياه على اجسادهما , شخصياً أرى ان المطر يعبر عن أعجاز الخالق في المغفره , فهنري وساره كمن يخرج تحت المطر ليغسل ذنوبه السابقة فهنري وجد في علاقته مع ساره ظلم لهَ , وساره وجدت في الخيانه وضياعها بين الحب والمسؤولية ذنب يجب التخلص منه ,  بعكس موريس الذي قال لساره انني اغار حتى من المطر يلامس جسدك , وحمله المظلة ,  لانه في تلك المشاهد كان مايزال متمسك بعناده وعنجهيته وافكاره العشوائية ..
أيضا أحد اهم مشاهد العمل هو المشهد الذي يظهر فيه اختفاء تلك العلامه عن وجه الطفل واراها شخصياً رمزية فكما ذكرت ان موريس عبر عن الوجه المشوهه لطفل واختفاء تلك العلامه يعبر عن وصول موريس ولو جزئياً لأدراك مدى ماصنعته يداه من أثام والتي ترددت على شفتيه في الختام بقيامه بألاعتذار في لمحة عن وصول بعض من النور الى ذاته وبحث عن السلام بقوله (ربي العزيز , انسى أمري , واعتني بها وبهنري ) تلك الحروف كانت بمثابة الانقلاب في موازين الانسان والفرد عندما تهدم كافة الأسوار والجدران التي حبست النفس في داخلها ,,


.. نهاية علاقة غرامية .. عمل لن اقول انه قدم بشكل الممتاز كما هيا الرواية المقتبصه عنها ولكنه مع تلك الثغرات خرج بالعديد من الافكار المثيره منها البحث عن الايمانية بكافة مفترقاتها والحد الفاصل مابين الشهوه الرغبانية والعلاقة الحسية العاطفية السامية واستذكر مقوله ساره ( الحــب لا ينــتهي..  ليــس فقــط لأننا لا نرى بعــضنا ,,  النــاس يســتمرون في حــب الرب ,, ألــيس كــذلك؟ كــل حيــاتهم , بــدون رؤيتــه ..! ) تلك السطور تمكنت من أيجاز العبره من مكنونات العمل , فالبشرية ماهي سوى حضارة ضعيفة تضيع بين عواطفها وغرائزها وتسير بسخرية اقدارها والتي تجعل الافراد يترابطون تاره واخرى ينفصلون في حكمة الخالق , فمحكمة موريس كما اثيرت في العديد من حوارات العمل وادلته وبراهينه ضاعت في أعجاز قطرات الأمطار التي اغتسلت فيها ساره ووجدت الحب من خلالها , .. 

تعليق واحد على The End of the Affair - 1999

السلامعليكم

أحببت بأن أخبرك عن مدى إعجابي بالمدونة والتي أصبحت من روتيني اليومي المعتاد .
استمر بارك الله فيك و اعلم بأن لك قارئ ينتظر بشغف لجديدك

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا

تابعني على تويتر