The Magdalene Sisters 2002
راهبات مجدلين "
( صورة أخرى تعري البشريه من أنسانيتها في قوقعه تسلب الدين مكاناته الحقيقه
في مسيرة الانسانية )
في مسيرة الانسانية )
تحرير : عبدالرحمن الخوالدة
دوما ما تكون الاعمال التي تتحدث جدلياً عن الاديان ومدى ازدواجيتها والرصد لشذراتها في التاريخ الانساني والتعريف ببعض الجوانب التي جعلت من الدين وصفه لصناع السينما والصراعات التي يعتاشها البشر وانني لأستذكر ان اهم الصناع السينمائيين ومنهم السويدي أنغمار بيرغمان والروسي أندرية ترافوسكي كانت نصوصهم دوما ما تخوض تلك الجدلية ومدى ازدواجيه البشرية وتأثير الدين فيها وجعلها ماده خام لتقديم اعمالهم الاكثر أهمية .
الفيلم الايرلندي رهابات مجدلين لم يبتعد كثيرا عن تلك اللوحات الفيسفائيه التي قدمها عده من صناع السينما سابقا فحاول المخرج الايرلندي (بيتر مولن)أن يخرج بعمل يسرد بشكل بيوغرافي بطابع درامي كئيب سوداوي يحمل بين طياته العديد من الهمسات الانسانية وكم من التأثير العاطفي الجليل ,,
تسرد قصه الفيلم عن 3 شابات يرسلن الى احد المصابغ المجدلية او كما كانت تسمى الدير المجدلية والتي كانت تقوم على سجن النساء اللواتي أخطأنا في حياتهن ومعالمتهن كالعبيد وسلبهن جميع حقوقهن في الحياه وجعل منهن عرضه للأساءه والاغتصاب والعنف الجسدي والنفسي وكل هذا تحت غطاء الدين وان الانسان يجب ان يشعر بالالام والعذاب لكي يكفر عن أخطاءه الدنيويه وبهذا يصل الى
السلام الابدي (الجنه) .
السلام الابدي (الجنه) .
الشيء المثير والذي رسمه المخرج بيتر مولن هو جعلنا شاهدين على تلك الشخوص وكيفيه وصولهن الى ذلك الدير فبدأ بـ مارغريت (أني ماري ديف) التي اغتصبت من قبل ابن عمها ومن ثم برانديت (نورا جاني نوني ) التي كان اثمها جمالها وانها يجب ان تعاقب على تلك النعمه التي تحولت الى نقمه في حياة تلك الفتاه واخيرا روز (دورثي ديف) والتي حملت وانجبت طفل غير شرعي ,,
بيتر مولن لم يحاول بأي طريقه ان يجعل السبب الرئيسي في معاناه تلك الفئه من الفتيات الاثام التي قامن فيها حقا وليس السبب هو العامل الديني والخوف من انتشار الرذيله ولكن كانت الخيط الذي يجمع بين تلك الفتايات هو العامل الاجتماعي والثقافي فكان الفقر والجهل هي العلامه الابرز في جعلهن ضحايا تلك المغاسل المجدليه واما ماخاضه بيتر في المرحله الثانيه من عمله هو القاء الضوء على تلك الفئه العامله في هذه المغاسل من راهبات ورهبان وتجريدهم ليس فقط من معتقداتهم الدينيه بل من اي رواسخ او احاسيس أنسانية فصبغ الراهبات بجعلهن مجرد جلادات يقمن بضرب واستغلال تلك الفتيات بشتى السبل ام رجل الدين (الكاهن) فكانت الفتيات عباره عن اداه لأطفاء شهواته وملذاته وغرائزه المسلوبه بحكم معتقداته التي كانت مجرد ثوب يغطي عيوبه وشرور نفسه .
راهبات مجدلين استطيع ان اصفه بعمل بيوغرافي عن التاريخ الايرلندي الكاثوليكي وكيفيه اسهابه في بناء جيل من الحقد على الدين ورجال الدين , راهبات مجدلين سيره ذاتيه حاول فيها صانعها ان يتطرق لمسيره من الحنق والغضب الانساني في منعطفات الاهمال والخرق لعوالم الطبيعه ونبش تلك النوعيه السادية في البشريه وانغلاقيتها في مجتمعها وأستغلالها للجهل والفقر للوصول الى مراداتها من السلطه او المال او حتى أشباع رغباتها .
عموما العمل يحمل في طياتها جمله سرديه بالغه الشفافيه والعاطفيه وسرد نصي ممتع ويرصد فيها المعاناه التي اعتاشته في أروقه الازمنه السابقه وجعلنا شاهدين على ان تلك الفئة المستغله للدين تزرع الكرهه والحقد الانساني لما كل مايتعلق
بالاديان .
ألفيلم حائز على اسد فينيسا الذهبي ومرشح للبافتا والمهرجان الاوروبي كأفضل فيلم.
بالاديان .
ألفيلم حائز على اسد فينيسا الذهبي ومرشح للبافتا والمهرجان الاوروبي كأفضل فيلم.
4/5
لمشاهدة ترالير العمل ,,
صور للعمل ::