احصائيات المدونة

cenima world

الأحد، 13 يناير 2013

Wristcutters: A Love Story – 2006


tumblr_mc26ekvG1p1qckequo1_500

الموت … الحياة … عالمان متوازين ..! ,, أم وجهين لعمله واحدة ,, أم مجرد مسار واحد ينتهي ببداية الأخر ,, وان كان أين البداية .. ومتى نرى النهاية ,,,, تلك الفلسفة التي تحيط بشبح الموت والمفهوم المناقض له الحياة ., تلك النقطة التي فيها نجد أننا وصلنا لنهاية العيش , والتخلي عن الحياة ,,  والبحث عن مهرب ونافذة لشعور بِسلام من خلال الموت ..

tumblr_m98vfhYmze1qftw9eo1_1280

المخرج الكرواتي _جوران دوكيك_ في أول افلامه الطويلة يقتبس احد القصص القصيرة حول مجموعة من الشخصيات التي تٌقدم على الانتحار والانتقال من الحياة إلى عالم موازي للعالم الحقيقي ,, بل يكاد يكون عالم واقعي ولكن أكثر جفاف وتعاسة وبدائية من العالم الذي نعيش فيه , تلك المجموعات من الشخصيات التي أقدمت على الانتحار تبدو لنا , فارغة , هشة , فاقدة للحياة روحاً وجسداً .. جوران جر المشاهد ليرى مدى الفقدان والعبثية والانغلاق على النفس التي تغلف شخصيات عمله , وتلك ألهوه السوداء الذي تجذب أرواحهم في نهاية المطاف ,, لو تتبعنا مسارات العمل فهي تصب في مجرى واحد وهيا العلاقة بين البشر , العمل حول محاولة الاتصال , ففي لحظة كانت تلك الشوارع الفارغة التي تسير بيه الشخصيات الرئيسية الثلاث _ زيا , ميكال , أيغوان _ كانت محاولة للبحث عن ذلك الجزء الذي افتقدوه , تلك الأسباب التي جعلتهم يقدموا على الانتحار .. لو أقدمنا إلى التعمق في شخصيات العمل لوجدناها شخصيات ضعيفة بريئة وعاطفية بشكل او أخر .. وارى انه ما قدمه المخرج جوران في تسليط الصورة على المناطق الشاسعة والخالية والشوارع الا منتهية الحدود هو في حد ذاته أمر جميل والذي يعبر عن ألانا الداخلية لتلك الشخوص الخالية من المشاعر والأحاسيس والغارقة في اللاشيء في زمن ومكان لا وجود له ..

Untitled 3

جوران دوكيك قدم مجموعة بسيطة من الرموز الجميلة منها تلك الحفرة التي تقبع في داخل السيارة التي تنقل شخصيات العمل في رحلتهم للبحث عن الذات والحب ,, تلك الحفرة عبرت عن ألهوه التي في نفوسهم والتي تبتلع أجمل ما فيهم من مشاعر وأحلام وحتى أفكار شخصية والتي تُضيق الخناق على أرواحهم بنهاية وتؤدي بهم إلى التهلكة .. أنطلق هنا إلى الرمزية الأخرى حول المصابيح الأمامية المعطلة لذات السيارة والتي عبرت عن انطفاء النور الذي يسير على هداه تلك الإفراد في مجتمع بات الظلام يغشي عيونه ,, أيضاً اود الحديث عن تلك اللمسة الساحرة التي خاضها مخرج العمل في عدد من مشاهد تثير ألولع وتدب المشاعر في نفس المشاهد ومنها مشهد نوم زيا وميكال في احد الساحات القذرة ومع ان تلك المساحة كانت ذات تاريخ مليء بالقذارة ألا أن الصورة كانت رائعة الملامح فنحن لا يهمنا في تلك اللحظة سوى تلك الأجساد المتحابة والمتصلة معنا في حبل الاتصال الحقيقي وهو مشاعر الحب .. جوران أيضا في مشاهد لميكال وهيا تُقدم على تعديل بسيط على اللوحات واللافتات لتغيير معالمها الجلفة والقاتمة ومنها تعديها لأحد اللوحات _ ممنوع التدخين ألا أن أردت ذلك _ فنحن لا نستطيع رؤية الجمال لن نلمس السعادة لن نرقص على طبول الحياة أن لم نتحرر من تلك القيود التي تكبل أرواحنا وننظر إلى أي جزء من الحياة وكأنه لغة من لغات الجمال الحقيقي وهذا ما أراده جوران من خلال تلك المشاهد التي استعرضتها بالمسبق ..

tumblr_mcqejjKGDt1rjgi8xo1_500

” قطع الرسغ : قصة حب ” عمل من الأعمال التي تتغلغل في روح المشاهد لشدة بساطتها والمتعة المترامية في قالبها الفنتازي والأطروحة التي تغلفها ضمن الكوميديا السوداء والرومانسية التي تطفو على سماتها ..
هيا ليست حالة من حالات الانتحار الجسدي بل هيا حالة من فقدان الروح وعزلها عن مشاعر وافتقاد المشاعر والتي بنهاية سوف تجر بالفرد إلى العيش بين جدران قبره المعتم البارد الذي يخنق أنفاسه في نهاية المطاف ..


تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا