احصائيات المدونة

cenima world

الأربعاء، 31 أغسطس 2011

Tasogare Seibei 2002



تحرير : عبدالرحمن الخوالدة

المخرج الياباني يوجي يامادا والذي حاول ان يقدم صورة اخرى لمصطلح الساموراي عالمياً وان يخلق حاله من منظورة الشخصي لدلالة على رجل الساموراي بعيداً عن القدرات الجسدية والذهنية الخارجه عن حدود المنطق كما صورها أقرنائه من المخرجين بل حاول ان يقدم لنا الساموري بصورة أكثر درامية وعاطفة مليئة بالاحاسيس والمشاعر والاخلاق النبيلة والشرف والعطاء دون أي مقابل  ,, يوجي في محاولته لرقي بعالم شخصية الساموري وبعث روح جديده وفكره مثيره للمشاهد المتتبع والذي خطف الانظار بثلاثة اعمال حاولت ان تحقق تلك الصوره وهيا : ( Tasogare Seibei) الساموري الشفق عام 2002 (Kakushi ken oni no tsume ) النصل الخفي عام 2004 واخيرا (Bushi no ichibun) الحب والشرف في عام 2006 ,وتتسم الثلاثية بقالب تصويري مبهر يتخلله مشاهد تعكس جمال البيئة المحيطة بشخوص العمل والتركيز على أدق الجزيئات من التقاليد اليابانية بتلك الحقبة وأظهار مدى ماتحملة تلك الجزيئات البسيطة من قيمة أخلاقية عالية , يوجي يامادا لم يكتفي بتقديم الصورة الأخاذة في أعمالة الثلاث بل حاول بقدر الامكان ان يصبغ ثلاثيته بشاعرية واحاسيس فجة والتي تم القاءها في مساحات العمل وانسلالها بكل رتابة وهدوء في التسلسل الحدثي لمجرياته , ولو تم جمع جزيئات الأفكار المطروحة من خلال تلك الافلام الثلاث لوجدنا ان مخرج العمل يوجي يامادا وأضب على سحر المشاهد بشخصية الساموراي في كل منها والتدقيق على الجانب الانساني من تلك الشخصية والبحث عن أيدلوجيات قد أثرت فيها منها السلطة والعائلة والعلاقات الأنسانية والشاعرية والانطلاق لبعث العديد من الايقونات التي ترسم جمالية تلك الرمزية والتي تعتبر جزء هام من تاريخ الحضارة اليابانية ..


Tasogare Seibei 2002

الساموراي الشفق  ( أجمل معاني الانسانية والشرف والتواضع ونبل الاخلاق  )

في الساموراي الشفق والذي يسرد قصة ساموراي في القرن التاسع عشر يعمل كمحاسب في احد المحال التجارية والذي لقبه زملائة بالعمل بساموراي الغروب وذالك لانه ماأن تغرب الشمس وينهي عمله يعود مسرعا للمنزل للأعتناء بطفلتيه وامه المصابه بالمرض , يوجي يامادا حاول ان يركز في بداية عمله على شخصيته الرئيسية سيبيل لوشي والذي قدمها الممثل المعروف (هيكيرا ساندا) بكل أمتياز, شخصية سيبيل الساموراي الذي كان في حال رديئه للغايه لانه لم يكن يهتم اطلاقا بي أراء من حوله فهمه الاول والاخير توفير الطعام لعائلته والتي كانت تأخذ جم تفكيره ووقته لحد انه لايغتسل او يقوم بتبديل ملابسه الرثه الممزقه والتي كانت تُظهر بساطته من جهة ورغم أستهزاء زملائة منه فكان لايكترث لهم ويحاول قدر ألامكان التغاضي عن كلماتهم وتلك الصفة تعبرعن نبل اخلاقة وصدقه أمام الجميع ومعاملته لهم بكل رقي وتواضع , وهنا يبدأ يوجي يامادا بخلق تلك الاهزوجة الدرامية المليئه بالمشاعر الانسانية لمدى تعلق ذالك الرجل بطفلتيه ورفضه لزواج وتضحيته المنقطعه النظير لتربيتهما وبث تلك الروح الانسانية والايقونات السامية في عبير اطروحته ولم يتوقف هنا بل اغدق عمله بمشاهد تعبر عن ماتمتلكة شخصية (سيبيل) الساموراي من علاقته بطفليته بأجمل الصور الملئه بأرق المشاعر وأعمقها وأكثرها تأثيرها على المشاهد ورسم حالة للأنسان الراعي الذي يجد من وجوديته هدف لمساعدة الاخرين ومنهم صديقة طفولته تومي لينوما (ريا ميزاوا) التي كانت تواجه مشكله مع زوجها السكير الذي يضطهدها ويقوم بضربها فتدخل سيبيل وطلب مبارزه الزوج والامر المثير عند حضور المبارزه كان قد جلب عصا من الخيزران بدل السيف ليقارع ذالك المتكبر والمغتر بنسله وانه احد السامورايات  وتخليص تلك السيدة من الظلم الذي تمثلة سلطة زوجها.. , بتأكيد يوجي يامادا حاول ان يجعل تصرف سيبيل هذا لتأثير على المشاهد وتسطير عمله لتكريم اسم الساموراي وبث تلك النبذه عن المفهوم ومايحمله من نبل للاخلاق والتواضع وتركيزه بذالك عن طريق المشاعر المشحونه والعاطفه الذي كان سيبيل يغرق من يحيط به . , وأما في الجزء الاخير من العمل  فحاول يوجي يامادا ان يرسي اخر علامات او أسس تاريخ معنى اسم الساموراي وهو الشرف والواجب فرغم ان النظام الحاكم في اليابان كان متجبر ظالم الا ان سيبيل يبقى يحمل لقب ساموراي ويجب عليه ان يلبي نداء الواجب وهو مبارزه احد اعداء النظام وهنا سيبيل ورغم انه يعلم ان عائلته لن تستطيع ان تستكمل او ان تعتاش من بعده الا ان الشرف والواجب يعلو على اي مسؤوليات اخرى , كم هيا جميله تلك المفرادات التي سردها يوجي يامادا وخلق فيها عالم مبهر جميل خلاب عن الانسان الساموراي وليس الساموراي الانسان  ..
واخيرا الساموراي الشفق او ساموراي الغروب هيا لغه أبدع فيها مخرجها وسطر نصها الكاتب شوهي فوجسوا واداءها هيكيرا ساندا بشكل مثالي لتكون واحدة من افضل ألاعمال في الالفية الأخيره وتخطف أنظار النقاد الذين رشحوها في أهم الجوائز النقدية ومنها جائزة ألاوسكار كأفضل فيلم اجنبي في عام 2003 .




تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا

تابعني على تويتر