احصائيات المدونة

cenima world

الخميس، 1 ديسمبر 2011

Al di là delle nuvole 1995

Al di là delle nuvole 1995

(beyond the clouds)



هناك نوعية من الاعمال السينمائية يصعب عليك ان تصف تلك الحالة التي رافقتك أثناء مشاهدتها وفيلم ماوراء السحاب لثنائي الايطالي مايكل انجلو انتونوتى والالماني فيم فيندرز يعتبر من تلك الفئة , الحقيقة أنني من فترة طويلة وانا أحاول ان اشاهد هذا العمل لجمعه أسمان من اكثر الصناع السينمائيين قرب مني شخصياً وللفلسفية الخلاقة التي دوما ماتطفو على اعمالهم فيم وانتونوتى استطاعا من خلال ماوراء السحاب تقديم لوحات انسانية تطغى عليها ايقونات فلفسية بارزة ترصد الحالات الانسانية ومحاولة للغوص من اتجاه بالبحث عن مفهوم المشاعر والعلاقات وتعريف مفهوم الحب ومن اتجاه اخر انتقاد النزعة الشهوانية لدى البشرية والانغلاقية على التفس والبرود العاطفي ناهيك عن أطلاق العديد من المفاهيم منها الوجودية والذات والحاجة للأخر والغربة بجميع اصنافها ..!
شيء مبهر وغامض ماقدم امامي في هذا العمل فهو تعدى الاستعراض الدرامي بشتى اشكالة ليخلق لك حالة من تلك العزلة التي تعتاشها شخصيات العمل وتلك الرغبة التي تختنق في صدورهم واخيرا وضعت علامة استفهام لتلك الرمزية المسماه بالحب!




مايكي انتونوتى وفيم فيندرز حاولا ان يقدم سينماهم  من غزلية ولونية فيندرز مع الانتقاد الجامح والحوارات الخلاقة في سينما انتونوتى وسرد اربع قصص عن علاقات فاشلة وكانت الانثى هيا الرمز الرئيسي في كل منها فطالما كانت الانثى هيا الجزء الملهم في الحياة ورمز للجنوح والرغبة والعاطفة والاحاسيس بذات ,,؟ وجعل تلك المرثيات الرومانسية من العلاقات الفاشله تحت نظر احد الاشخاص ( John Malkovich ) ينظر بصمت عارم واطلاق العنان لصوت داخلي لتعليق على تلك الصور الاربعة , لا أود حقاً أن أتعمق في القصص الاربعة التي رسمت كل واحده منها أيقونه عن النفس البشرية ولكني سوف اركز أهتمامي في أخر القصاصات الاربعة والتي كانت من بطولة الفاتنه الفرنسية (Irène Jacob ) الذي مثلت بشكل او اخر العنصر الختامي في النفس البشرية مثلت شخصيتها الصفاء والبراءة الايمان والحب الحياة والموت الخوف والجراءه الحزن والفرح مثلت تلك العناصر ألاخاذه في سماء الانسانية ولعل المشهد الحواري الذي يعبر عن تلك الخلوه والحاجة للأيمان والحب وعدم النظرة للحياة من اتجاه سطحي كان ابرز الحوارات في الفيلم  : الموت ,أليس كذلك؟ ( الخوف ليس الكلمة , أخشى الحياة , بنت في مثل سنّك تخاف الحياة ؟!! هذا سخيف , الحياة تقود الناس , أنت تسيئين التقدير ماذا تريدين من الحياة ؟ لا شيء , ماذا؟ لا شيء؟ الحياة هي كل ما نملك إنها كل شيء , إنها الشيء الوحيد الذي ندرك وجوده ,  انظري , هنا نحن على قيد الحياة هناك نحن أموات هنا نستطيع ان نضحك  هناك نضحك قدر ما نشاء دون أن يرانا أحد او يشعر بنا..
باختصار ماوراء السحاب هو عالم ماوراء النفس الانسانية وتجردها من تلك الجدران التي نحجز انفسنا ونقيد ذاتنا وعلاقاتنا بها .
عمل رائع بكل ماتعنية الكلمه من معنى ..

 4.5/5

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا

تابعني على تويتر