احصائيات المدونة

cenima world

الاثنين، 18 يونيو 2012

Last Year at Marienbad 1961 - الحياه عبارة عن لعبة لاتستطيع الفوز بها على الدوام ..

 
الحياه عبارة عن لعبة لاتستطيع الفوز بها على الدوام ..


كما لو أن الارض ما زالت من رمل وحصى, او كتلة من الصخر ...
والتي خطيت فوقها مرة اخرى..
عبر الممرات والصالونات ومعارض . . .
نمط بناء هذا القصر الحزين من عصر آخر
هذا القصرِ الضخم والفاخر . . .
الغرف الصامتة حيث الخطوات المكتومة
بالسجاد الثقيل جدا ، والسميك جداً . . .
لدرجة يختفي معها اصوات الخطوات ..
كما لو ان صاحب الاذنان الذي يتقدم نحو الامام ...
عبر الممرات العريضة وصولا إلى الصالون المهجور .. ..
المغطى باكسسوارت من عصور اخرى ..
الغرف الصامتة حيث الخطوات المكتومة
بالسجاد الثقيل جداً ، والسميك جداً . . .
حيث لا يمكن سماع صوت الخطوات
قطع الحجارة الواحا فوق بعضها, حيث تقدمت مرة اخرى
عبر الممرات.... ....
الصالونات ، المعارض . . .
نمط بناء هذا القصر الحزين يعود إلى عصور سابقة
هذا القصر الضخم والفاخر . . .
حيث ممراتها بلا نهاية تتبع ممراتها بعضها بعضا
الصمت, الهجران .... .....
المسكونة بالبرودة والزخارف الثقيلة
ألواح زينة متصلبة ، جصّ
حلي معمارية ، رخام . . .
المرايا السوداء،
الصور الغامضة، الأعمدة . . .
. . . البوابات ذوات الزخارف المنحوتة ،
المعارض الفنية ..
الممرات العريضة المؤدية نحو الصالون المهجور
المزينة بأكسسوارات من ازمنة اخرى
الغرف الصامتة حيث الخطوات المكتومة
بالسجاد الثقيل جداً، والسميك جداً . . .
حيث لا تسمع اصوات الاقدام
حيث لا يستطيع احد سماعها من بعد
بعيدا عن هذا الديكور
وبعيداً عن هذا النسيج الصوفي السميك تحت تلك الزوايا
بفروعه وأكاليله . . .
كأوراق الشجر الميتة . . .
كما لو الان الأرض ما زالت رملا وحصى او كتلا حجرية
عليها تقدمت مرة اخرى...
لألقاك ...
بين الالواح الجدارية الثمينة ...
الجصّ , والحلي المعمارية ، واللوحات . . .
وبراويز اللوحات الثمينة, تقدمت ..
حتى وجدت نفسي ..
انتظرك ..
بعيدا جدا عن ذلك المكان اقف الآن ..
أمامك , انتظر مجددا ..
ذلك الذي لن ياتي ابدا ..
ذلك الذي فرقنا ..
ابعدك عني ..

(الفيلم رشح لجائزة أفضل نص اوسكاري وحصد أسد فنيسيا الذهبي .. )

اّلان رينية أحد رواد السينما الفرنسية ويعد من مؤسسي الموجة الفرنسية الجديدة والذي قدم مجموعة من الأعمال الهامة والبارزة منها ( هيروشيما محبوبتي , الحب حتى الموت , ميلو , موريل , الحياة على سرير من الزهور ) وغيرها من الروائع التي جعلت اّلان رينية كواحد من أهم صناع السينما الفرنسية والعالمية إلى يومنا هذا ,, تجربتي مع رينية تقتصر على الرائعة الإنسانية الرومانسية الشعرية (هيروشيما محبوبتي ) التي استطاع فيها اّلان رينية ان يجعلني مفتوناً بتلك الصبغة المليئة بالغزلية والحوارات العظيمة والشاعرية الأخاذة ..

أستطيع القول إنني وبعد مشاهدتي لهيرةشيما محبوبتي وتقديري الشديد لماقدمه اّلان في تلك اللوحة كنت أعجز عن التفكير أنني سَألقى عملاً يدغدغ أفكاري ومشاعري بذات القيمة من عمله هذا ,, ولكني من فترة قصيرة وجدت نفسي مذهولاً وفي حالة هستيرية لم أشهد لها من قبل في أثناء مشاهداتي لعمله (العام الماضي في مارينباد ) الذي استطاع من خلاله رينية أن يكتسح كافة التوقعات وأساليب الطرح التي شهدتُها سابقاً , فالعمل كان عبارة عن حالة خاصة جداً ومُربكة للمشاهد ودقيقة الصنعة التقنية وتجعل من السينما توصف بالأدبية اكثر من الفنية , اّلان رينية وبمشاركة من الكاتب اّلان روبي غريليت جسدا حالة سينمائية مذهلة بحق تمزج كلاً من الموجة الجديدة الفرنسية والسينما السيريالية بِ القالب الرومنسي الشاعري , العام الماضي في مارينباد من الأعمال التي لو أحببت أن ترتكز على النص الحدثي لها ستجد القصة قد استهلكت في العديد من الأعمال السابقة لهذا العمل وهو يسرد قصة علاقة بين رجل (Giorgio Albertazz) وامرأة متزوجة (Delphine Seyrig) يتفقان على الالتقاء بعد عام ليقررا أن يرحلا معاً ,, اّلان رينيه تفوق في هذا العمل على المحتوى النصي للفيلم وركز على عدة أسس جعلت من فلمه هذا ظاهرة ثورية بعالم السينما بحق ,,


العام الماضي في مارينباد كان عبارة عن واحدة من الإعجاز التقني المبهر الخلاب فداعب رينية كافة زوايا وممرات وغرف الفندق الواقع في إحدى المدن الألمانية بشكل يجعل المشاهد يشعر بقشعريرة تمزجها شعور بالافتتان بالمناظر المعمارية والفنية والزخرفات الأخاذة، وكأن رينية في افتتاحية العمل يجسد شخوصه نفسها من الخارج فكنت تلحظ أن السيدة المتزوجة A كانت تظهر في كافة المشاهد بأبهى حلة وكذلك زوجها وعشيقها السيد X , والمثير تعمد مخرج العمل عدم إطلاق أي تسميات على شخوصة الرئيسية فاكتفى بإلقاء المشاهد في منتصف معركة ميلودرامية شديدة التعقيد بين ثالوث درامي يقوده العاشق من جهة والمرأة المتزوجة وزوجها من جهة أخرى.. اّلان رينية بالتأكيد لم يجسد المؤامرة بقالبها الاعتيادي المعروف لنا سابقاً وهذا ما يجعل المشاهد يسير نحو مسرب واحد لأحداث العمل , فكُنت أُرهق بين تلك المشاهد التي جعلتني عاجزاً عن تفهم أبسط جزيئات العمل وترتيب معالمه في مخيلتي بل إنني كنت في صراع ذهني من جراء الاحترافية العالية في تقديم النص من قبل اّلان رينية وضياع أي سبيل لإيجاد ممر واضح في العمل فتقلب الاستعراض في أحداث العمل مابين الماضي والذي كان يسرده الرجل العاشق X ليقنع المرأة A انه قد قابلها في العام الماضي في ذات الفندق وقررا أن يرحلا بعد مرور عام ويطالبها أن تفي بعهدها وهنا ترى المرأة A تنكر أية معرفة بهذا الرجل بل تنكر كافة الأحداث التي يرويها لنا الرجل X بدقة متناهية والتي تطرح أمامك بشكل يجعلك تعجز عن التقدير هل العلاقة بين هذا الرجل والمرأة كانت حقيقة ملموسة وتنكرها المرأة المتزوجة أم إن هذا الرجل يدعي ويكذب حول تلك العلاقة , وهنا تبدأ شبكة من المشاهد التي تحبس المشاهد في عقدها بين عالم من الحلم داخل حلم لتعجز عن إدراك ماهية الحقيقة وأي تلك المشاهد المذكورة من قبل X و A أيها الصادق فكنت تشهد نفس المشهد لعدة مرات من عدة زوايا ولعدة رؤى وصور ومن تلك المشاهد مشهد التقاء الزوجة برجل X في فراش الزوج M فلكل منهم رواية وصورة ولعلي أجد أن الأهمية في تلك المشاهد تطرح فلسفة تلون المشاعر لدى الشخوص الثلاث ففي ذات المشهد الذي يتكرر مراراً كنت تشهد العديد من المفارقات في ذات الشخصية ( الرغبه والخوف , العاطفة والبرود , البراءة والمكر ),, وذلك بحد ذاته يحسب لرينيه ويجعلني أستذكر ما قدمه انغمار بيرغمان في رائعته (بيرسونا) وعدم قدرة المشاهد التعرف على الشكل الحقيقي لنفوس شخوصه ,, رينية لم يتوقف إلى هنا بل عصف في لغة المؤامرة وجعل الصراع كلعبة بين الزوج والعشيق في الخيال والواقع فكنت تشهد أن الصراع قائم لإِيحاءات أيهما سيستطيع الاحتفاظ بسيدة A والتلميح بذلك من خلال لعبة من سحب أوراق اللعب التي كانت في كافة مشاهد الفيلم تنتهي بفوز الزوج فيها مع ذلك الإصرار من العشيق باستمرار اللعب ومحاولة كافة الطرق والسبل لكشف سر اللعبة ,, رينية وعلى ما أعتقد حاول بلوغ ثورة الأحداث في النصف الأخير فتحولت العلاقة بين المرأة A والرجل X من علاقة نكران إلى علاقة يحدها الخوف والانجذاب ومحاولة التهرب بعد خروج العديد من الملابسات التي وضحت جزءاً من تلك العلاقة التي حدثت بين الرجل والمرأة في العام الماضي في ذات الفندق ,, والعلاقة بين الزوج والعاشق معركة ذكاء ودهاء لفوز أحدهما على الآخر ..!
الاّن رينية حاول بقدر الامكان أن يجهد المشاهد من خلال الانبهار في اللغة التصويرية العظيمة للعمل وانتقاء الزوايا والمواقع ذات الشكل البديع ومزج تلك اللوحة الصورية بسيل من الحوارات المكتوبة بشكل رائع للغاية وجعل المشاهد يخوض تجربة من الإثارة والولوج في رمزيات العمل لمحاولة إدراك القراءة الصحيحة لمجريات الأحداث بين شخوصة الثلاث ,, ..
(من منطلق شخصي استوحيت مايلي) : لو ارتكزنا ان اّلان قد اخفى تسمية شخوصه واستعاض عنها برجل وامرأة كونية فإنه حاول أن يجعل العمل يَتسم بالعمومية أكثر من خصوصية شخوصه في العمل فلو افترضنا إن العلاقة بين أي رجل وامرأة ذات تعقيد، وتحدها عوالم عديدة منها الرغبات الشخصية والعواطف والمسؤوليات والمخاوف من المستقبل والاستعاضة عن دهاليز النفس بتلك الممرات في ذلك الفندق وجعل الأماكن والزوايا تمثل الذكريات للنفس البشرية، والزوج يمثل نوعاً من المسؤوليات والواقع، والعاشق يُمثل الحلم ومخاوف النفس من ضياعها في الرغبات والعواطف لانطلقنا ان العمل هو عبارة عن فلسفة من البحث في النفس البشرية والتوغل في مفارقاتها وتلك الصورة تجعل من العمل عبارة عن كوكبة من الأحلام المتداخلة ضمن مفارقات النفس البشرية بين عواطفها ومسؤلياتها .. (من منطلق المصداقية فإن الجزء الاخير مستوحى مني بالكامل ويكاد أن يكون رأياً شخصياً بحتاً .. )
أود أن أصل إلى خاتمة العمل التي أوحت بأن تلك المرأة رضخت لِألحاح ذلك الرجل والرحيل معه ولكن لو قمنا بترتيب الاحداث لوجدنا أن هناك إيحاءات بأن المشهد كان أيضاً جزءاً من حلم الزوج أو ذكرياته أو تخيلاته لما حدث لزوجته التي غادرت دون سابق انذار , فلو افترضنا أن العمل مجرد تخيلات الزوج عن ماهية معالم رحيل الزوجة فمن هذا المنطلق لسرت العديد من التناقضات لشخصية المرأة A , فالزوج حاول في حلمه الذاتي أن يدفع الزوجة لعدم الرضوخ لرغباتهَ ومشاعرهَ الكامنة ومن منطلق آخر يمكننا أن ننجر إلى تحليل الأحداث من منطلق أن يكون حلم الزوجة أو العاشق والتي تجعله يربح اللعبة في النهاية ويحصل على الزوجة ,, بالتأكيد كل تلك الآراء مجرد تحليلات شخصية مستوحاة من مخيلتي والأمر الذي أدركه أن اّلان جعل من المشاهد مرآة لشخوص عمله والذي يرى كل منهم العمل برؤيته الخاصة ..
العام الماضي في مارينباد : عبارة عن رائعة جدلية فلسفية جعلت من الميلودرامية الشاعرية وفن المؤامرة عملاً أدبياً يجعل المشاهد شريكاً في تركيب صورة وإيجاد اللغة المستوحاه منه , وبالتأكيد يحسب لرينيه استخدامه للغة التصويرية الخلابة والموسيقى الممتازة واستخدام الفوضوية في الأحداث بقالب أسطوري لم أعهد له مثيلاً , وأخيراً جعل المكان والزمان والأشخاص عبارة عن وحدة واحدة تسير في نفس الاتجاه نحو الغوص في الذات الانسانية ومخاوفها , وتجميد شخصيات العمل في عدة مشاهد لتفعيل انه العام الماضي في مارينبياد هو فعلاً حلم داخل كوكبة من الأحلام والذكريات والتي تجعل الشخوص التي تحيط بالزوجة والزوج والعشيق مجرد ديكورات في مخيلة الحالم في الفندق ..

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا

تابعني على تويتر