احصائيات المدونة

cenima world

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

The Unbearable Lightness of Being 1988


Tomas, I know I'm supposed to help you

But I can't

iInstead of being your support

 
I'm your weight

Life is very heavy to me...

and it is so light to you

I can't bear this lightness

this freedom

I'm not strong enough

In Prague, I only needed you for love

In Switzerland

 was dependent on

you for everything

What would happen if

you abandoned me

I'm weak

I'm going back to the country of the weak

Goodbye

"توماس.. أعرف أنه من المفترض أن أساعدك"

لكن لا أستطيع

فبدلا من أن أساعدك

أصبحت حملا على كاهلك

فالحياة بالنسبة لي ثقيلة

بينما عندك خفيفة للغاية

لا يمكنني احتمال هذه الخفة

هذه الحرية

لست قوية بما يكفي

في براغ كنت كل ما أحتاجه منك هو الحب

في سويسرا...

كنت عبئا عليك

في كل شيء

ماذا سيحدث لو تركتني في يوم ما؟

أنا ضعيفة

أنا عائدة إلى بلد الضعف

وداعا


 
The Unbearable Lightness of Being 1988



فيليب كوفمان في الحوار المقدم في بداية مراجعتي هذه قد أستطاع طرح الجزيئات الهامة في عمله ورصدها على المشاهد بتلك الحلة الرائعة , لطالما كانت النصوص المقتبصة من اعمال ادبية تنال اعجابي رغم  أنني أقتنع داخليا انه لايمكن لعمل سينمائي أن يطرح بنفس رونق واهمية الاعمال الادبية ولكن رغم ذالك السينما التي تقتبص من اعمال ادبية دوماً ماتملك حساسية خاصة ولذه نرجسية وعذوبة خالصة في أيقوناتها المقدمة ,,
عمل يمتلك في البداية طاقم تمثلي رائع بقيادة النجم الاسطوري دانيل دي لويس وتلك الازدواجية في حياة شخصيته في العمل الدكتور توماس الذي كان من الواضح للمشاهد انه قادر على مغازلة النساء وسحرهن والتلاعب بمشارعهن بكل سهوله توماس والذي يمتلك العديد من الصفات التي تظهر مدى نظرته للمراه انها مجرد أداة لملىء رغباته وشهواته الشخصية ومع ذالك ننظر الى تلك العلاقة الغريبة التي تجمع مابين توماس وتيريزا (جولييت بينوش) والتي ترصد تلك العبثية في قدرة الحياة بأن تنشيء علاقة بين زير النساء وفتاه تعيش في عالمها الخاص من الاحلام والرؤى التي تمثل البراءة والطموح والمشاعر الانسانية في العمل , وليرصد مخرج العمل شخصيته الرئيسية الثالثة في العمل وهيا سابينا (لينا ولين) خليلة توماس او تلك الصديقة التي طالما اشبعت رغباتة الجنسية الجامحة ..


فيليب كوفمان استطاع خلق  سينما المؤامره بين شخوصة الثلاث وعلاقة توماس بكل من سابينا وتريزا وقدرة كل منهما على أشباع مشاعر ورغبات شخصية توماس ومن المثير ان ترى تلك الفوارق في شخصية كل منهما تلك الجراءه الجنسية والعبثية والجنون لدى سابينا ومحاولة فيليب تقديم مجموعة من المشاهد المثيرة جنسياً لها بحلة تصويريه مبهره وهيا تنحني لتوماس امام احد المرايا في مشهد مثير للجدل لبسط مايسمى بلغة الجسد والجنس ؟؟
أما تريزا التي قدمت جولييت بينوش واحدة من أجمل اداءاتها في هذا العمل في ثورة لتقديم المراه بلغة المشاعر والاحاسيس  ورصد ابرز جزيئات عالمها من مخاوفها الداخلية الحب المنقطع النظير والعطاء دون مقابل والغيرة من دون حدود ونبذ الخيانة ,,
فيليب كوفمان في عمله هذا اجاد تقديم لغة الصورة لرصد الحالة التي ترسم فيها عوالم شخوصة واستطاع ان يغدق عمله بها والتمعق بكل شخصية من الشخوص الثلاث ورسم العديد من الدلالات التي تجعل من كل شخصية ايقونه ذات أفق ومفهوم واسع ..
كوفمان حاول ان يقدم جزيئتان يعتبران من اكثر الامور المثير للجدل وهما الجنس والسياسة ومحاولتة قدر الامكان طرح الاولى للولوج للثانية فرسم ايدلوجية الخاصة بأطلاق العنان للمشاهد بأن يرصد شخصية توماس بحاجاتها الاساسية التي مثلتها فطرياً سابينا ولكنه وجد في تيريزا وجوديته وهويته وملاذه الاخير في النهاية شيء يدعوني لتفكير في اني اصف تيريزا بالوطن تشيكوسلوفاكيا التي عانت الامرين من دكتاتورية السلطة والقمع للحريات وأفقاد الشعب براءته وادنى درجات حقوقة ,, شيء مثير ان تجعل من شخصية وطن ضعيف مثل براغ تأكله الحسرة والهموم والالام الداخلية وتستنبط من شخصية توماس المواطن رغم ضعف بلدة والالام الذي يكتنف فيه وعدم وجود اي سبيل لنجاح والتقديم على اراضية الا انه يبقى الملجىء الوحيد والملاذ الاخير مهما تعددت الطموحات والشهوات والرغبات الداخلية والصراعات النفسية الاخرى .
فيليب كوفمان قدم سينما تستحق التكريم في عمله هذا رغم اني اجد ان هناك بعض المفصليات المفقودة في العمل من تسارع غير مبرر لعلاقة توماس وتريزا ووجود بعض الفراغات في النص الدرامي المقدم في العمل ومحاولتة ابراز تلك الصراعات الداخلية في براغ والنضال بين الشعب والسلطات في مشاهد مطولة والذي اجد انه لو أقتصر بعضها وحاول ان يرسمها برمزية لكانت اكثر جمالاً واهمية ,,
اخيراً اصف العمل بتجربة السينمائية المميزه التي  ترصد العديد من الايقونات الانسانية وازواجية الفرد وخوض ملحمة سياسية بطابع درامي رومنسي جميل وبنص فريد من نوعة واداء ثلاثي خلاب وباقة تصويرية مبهرة ..

4.5/5
 

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا

تابعني على تويتر